Magnificent Suleymaniye Mosque in Istanbul

مسجد السليمانية الرائع في اسطنبول

 يقع مسجد السليمانية الرائع، المحاط بالقرن الذهبي، على أحد التلال السبعة في إسطنبول. بناءً على طلب سليمان القانوني، تم بناء المسجد، الذي يتمتع بأناقة معمارية مذهلة، عام 1550 وأضيف إلى المجمع عام 1557. وعلى الرغم من تعرضه للأضرار في حريق عام 1660، إلا أن أعمدته الكاملة تم طلاؤها وتغطيتها بالإسمنت. كما أنه من أكثر المساجد المحبوبة في المدينة، حيث يجذب أعدادًا كبيرة من المصلين ويستخدم أساليب مبتكرة. المكونات الثلاثة الرئيسية لهذا المسجد هي الهندسة المعمارية والإضاءة ونظام الهندسة الصوتية.

 مميزات المسجد

 أهم ما يميز مسجد السليمانية هو أن الموهوب معمار سنان هو من قام بتصميمه. بالنسبة الى معمار سنان، مسجد السليمانية هو عمل مياوم(ليوم واحد دون إلتزام أو عقود بنهاية العمل). ويسلط الضوء على الطراز المعماري المميز والميزات الهندسية الرائعة. على سبيل المثال، كانت مصابيح الزيت تضاء بشكل متكرر، لكن الضباب الذي أنتجته لم يلوث القباب. ولمنع الضباب، قام المهندس المعماري العبقري سنان بإنشاء غرف للضباب تجمع كل الضباب من خلال تدفق الهواء.

 تجمع غرف الضباب هذه الضباب الذي تحوله إلى حبر. تم كتابة العديد من الكتب في المكتبة بهذا الحبر. ميزة معمارية أخرى لمسجد السليمانية هي الغرفة الرئيسية التي صممها معمار سنان.  ونظرًا لعدم توفر الكهرباء عند بناء الغرفة الرئيسية، تمت إضاءة المسجد بـ 275 مصباحاً، ووضعت شموع كبيرة على جانبي المحراب.

Magnificent Suleymaniye Mosque in Istanbul

 بالإضافة إلى ذلك، تم نقل عمودين من الأعمدة الداعمة للقبة المركزية لجامع السليمانية من أفيون قره حصار، وتم نقل العمود الآخر من بعلبك الواقعة بين مصر ولبنان. ويقال أن العديد من العلماء والمدرسين تدربو فيه. وتمثل هذه الأعمدة الشريعة والتفسير (تفسير القرآن) والأحاديث (أقوال وحكم النبي محمد) والعلماء والمعلمين. كانت هناك أيضًا كليات ومستشفى ومتاجر وخان ومكتبة وحمام ومطابخ عامة داخل المجمع المحيط بالمسجد.

 النظام الصوتي الفريد للمسجد الذي صممه معمار سنان هو الميزة الفريدة الثانية. حيث يتيح لجميع الناس سماع الخطبة.  لقد بذل جهدًا لتوزيع الصوت بالتساوي في جميع أنحاء المساحة إلى حد ما. أثناء صنع هذه التقنية، استخدم القباب لصالحه.

 الميزة الأخيرة هي أن سنان الرائع قام بوضع بيض النعام داخل الثريات وبين أوعية المصابيح، ولكن مع مرور الوقت انخفضت كمية البيض وبدأت ألوانه تصبح باهتة. والسبب في استخدام سنان لبيض النعام المجفف هو قدرته على صد الحشرات مثل العقارب والعناكب. يوجد في الفناء الخلفي مقابر سليمان وزوجته الحبيبة روكسيلان (حريم السلطان)، بالإضافة إلى مقابر أشخاص آخرين معروفين.

 ملاحظة من معمار سنان

 وكان مسجد السليمانية معرضا لخطر الانهيار في السنوات الأخيرة. إذا لم يتم إيقافه قريبًا، فسوف ينهار المبنى بأكمله.  كانت أحزمته تحمل الوزن الكامل للحمل. حجارة القوس مهترئة.  وبما أنه لم تكن هناك وثيقة مكتوبة تشرح العملية، لم يكن أحد يعرف كيف يمكن إصلاح الحجارة التالفة. وعلى الرغم من جلب جميع المهندسين والمصممين الموهوبين من تركيا، إلا أنه لم يكن من الممكن حل المشكلة لأن الجميع لديهم أفكار مختلفة وأصبح الوضع فوضويًا.

 وأخيراً وجد أحدهم فتحة مخفية. وكان داخل الحفرة قطعة صغيرة من الورق مكتوب عليها ملاحظة. تم فحص الوثيقة، المكتوبة باللغة التركية العثمانية من قبل العديد من الخبراء وتبين أنها حقيقية. كتب معمار سنان هذه الرسالة الرائعة. وأوضح، كلمة بكلمة كيف تم إصلاحه. وباتباع تعليماتهم حرفياً، تم إنقاذ مسجد السليمانية. هذه الرسائل مستمرة في قصر توبكابي.

 غزالي للسياحة هو العنوان الذي يمكنك من خلاله العثور على أحدث محتوى السفر اليوم. مع إدراكنا لكوننا فريقًا موثوقًا وفعالًا مع طاقمنا الفني ذي الخبرة، فإننا نقدم الخدمات وفقًا للمعايير الوطنية والعالمية دون المساس بمبادئ التوقيت المناسب إلى جانب رضا العملاء والجودة.

 نحن في غزالي للسياحة، نهدف إلى أن نكون المحطة الأولى للأشخاص الذين يحبون قضاء العطلة والسفر من خلال الجولات السياحية التي أعددناها لكم، وتأجير السيارات VIP والنقل إلى جميع أنحاء تركيا وحجز الفنادق. لمزيد من المعلومات، يمكنك الاتصال بنا والاستمتاع بإجازتك في تركيا.

Need Help WhatsApp

Bir yanıt yazın

E-posta adresiniz yayınlanmayacak. Gerekli alanlar * ile işaretlenmişlerdir

Login

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.